loader

E-learning center

الرسالة

تحسين جودة وفاعلية التدريس والتعلم عن طريق جعل التعلم الالكتروني جزء من المناهج الدراسية لجميع أقسام كلية الطب جامعة عين شمس.


الأنشطة الأساسية

  1. تصميم ، تطوير وتفعيل المقررات الإلكترونية وتوفير الموارد التقنية المناسبة لتهيئة بيئة متطورة للتعلم الإلكتروني والحفاظ عليها.
  2. رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس في التعلم الإلكتروني ليمكنهم من إختيار وإستخدام تقنيات وأدوات التعلم الإلكتروني وذلك من خلال برنامج تدريبي للتعلم الإلكتروني.
  3. بناء قدرات الطلاب لتمكينهم من التعلم بفاعلية عن طريق الإنترنت.
  4. تقديم الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

نموذج التطبيق

التعلم المدمج هو نموذج التعلم الإلكترونى المتبع بالكلية. و هونموذج يجمع بفاعليه بين التعلم وجهاً لوجه (التقليدي) والتعلم عبر الإنترنت فى منظومة واحدة ، وليس المقصود منه أن يحل أحدهما محل الآخر ،ولكن المقصود أن يكمل أحدهما الآخر لخلق تجربة تعليمية جديدة أكثر فاعلية للطلاب.


الطلاب المستهدفين

  • طلاب البكالوريوس (Main stream and EMP students).
  • طلاب الدراسات العليا.

دمج تطبيقات الميكروسكوب الافتراضي، ومنصة الصور فائقة الدقة في التدريس

دمج الميكروسكوب الافتراضي الذكى -الذي تم إنشاؤه من قبل الأطباء من جامعة كولونيا وبون في ألمانيا- Cologne and Bonn university in Germany)(في نظام التعلم الإلكتروني الخاص بكلية الطب ، جامعة عين شمس. والذى يضم مكتبة غنية جداً بالشرائح والصور التي تغطي الكثير من المواد التعليمية (ما يقرب من 3000 شريحة وصورة) خاصة بعلم الأنسجة، أمراض الدم، علم الأمراض، علم الأحياء وعلم الخلايا؛ كما تضم مجموعة كبيرة من الصور للجثث لتعليم التشريح، مستهدفاً الأطباء وطلاب الطب.

هذه المنصة الرقمية تمكن القسم من تقديم الشرح المجهري للشرائح الافتراضية وغيرها من الصور للزملاء والطلاب لأغراض تعليمية داخل الكلية. ويمكن أن نعطي أيضًا أكواد (رموز) للوصول إليها من خارج الكلية.

مميزات التكبير الذكى للمستخدم:

  • فحص الصور عالية الدقة المجهرية على المتصفحات (إنترنت إكسبلورر من الإصدار 8، والكروم، سفاري، فايرفوكس).
  • يعمل على أي جهاز كمبيوتر وجهاز محمول (آي باد، اي فون، أجهزة الروبوت).
  • سرعة عرض وتكبير الشرائح الافتراضية.
  • إمكانية تقييم الإستفادة مما تم تعلمه.
  • إمكانية إضافة الشرح الخاص بالقسم علي الشريحة.
  • خاصية البحث للوصول بسرعة للشرائح الافتراضية والشرح.
  • سهولة الدخول و التسجيل.

مميزات التطبيق

  • مشاركة الشرائح الرقمية بين الجامعات داخل شبكة التكبير الذكي (حيث أن جامعتنا يمكن أن تشترك في الشرائح مع الجامعات الأخرى).
  • إتاحة التعامل بسهولة مع الشرائح الرقمية وغيرها من الصور الطبيةكتابة وتحرير وحذف الشرح.
  • الوصول إلى إحصاءات المستخدم.
  • تقديم إستشارات باثولوجية تشخيصية ، لعينات فورية مع مركز مرجعي للحالات المعقدة. و هذه الإستشارات مدعمة من أساتذة من مستشفى جامعة كولونيا.
  • التعاون العلمي الداخلي والخارجي مع أكثر من 15 جامعة في جميع أنحاء العالم، ومن بينها شاريتيه(the Charité) في برلين، ومركز علم الأمراض الجزيئي (the molecular pathology Center) في كولونيا، ومستشفى الجنيرال ماس the Mass General) (في بوسطن والأكاديمية الدولية لعلم الأمراض the International Academy of Pathology).
  • يمكن استخدامه في العروض التقديمية أثناء المؤتمرات الطبية.

يهدف الأستوديو إلى إثراء العملية التعليمية من خلال دمج التعلم الإلكتروني مع التعلم التقليدي في منظومة واحدة تتضمن مزيجاً من الإلقاء المباشر في قاعة المحاضرات، والتعلم الذاتي ما سيسهم في مواكبة التطور المستمر في التعليم الطبي. تم تنفيذ الأستوديو وفقاً لمعايير الجودة العالمية وتحت إشراف خبراء من مدينة الإنتاج الإعلامي ونفذته مجموعة من الشركات المتخصصة في هذا المجال ولها سابقة أعمال في تنفيذ استوديوهات مدينة الإنتاج الإعلامي. وحصل الاستوديو على شهادة من المركز القومي للبحوث تفيد بصلاحيته ودقة تنفيذه.

يستخدم الأستوديو في:

  • تسجيل المحاضرات فيديو.
  • تسجيل الجلسات العملية والسريرية.
  • تصوير ثلاثى الأبعاد (3D).
محتوى علامة التبويب