loader

المؤتمر الأول لقسم الجراحة بكلية الطب

المؤتمر الاول لقسم الجراحة بكلية الطب
****************************************
افتتاح فاعليات المؤتمر الاول لقسم الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس بمدرج البنهاوى بحرم كلية طب على مدار يومي الاربعاء و الخميس الماضي الموافقين 22-6-2022 ،23-6-2022
تحت رعاية
أ.د / محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس
أ.د/ أشرف عمر عميد كلية طب
أ.د/ خالد جودت رئيس اقسام الجراحة
بحضور أ.د. عبد الوهاب عزت أستاذ الجراحة ورئيس جامعة عين شمس السابق
أ.د/ شهيرة سمير وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة
و أ.د/ أسامة منصور وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث
و أ.د/ هبه الله سعيد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
و أ.د/ علاء اسماعيل أستاذ الجراحة العامة
وأ.د/ طارق يوسف مدير مستشفي الدمرداش الجراحى الجامعى ونائب المدير التنفيذي للمستشفيات
ولفيف من أساتذة الجراحة والمتخصصين من داخل وخارج جامعة عين شمس .
في كلمته أوضح أ.د/ محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس
أن قسم الجراحة منذ نشأته عام ١٩٤٧ نظم العديد من المؤتمرات والفعاليات العلمية ، مؤكدا علي أهمية تنظيم المؤتمرات داخل الأقسام المختلفة لما لها من دور في نشر ثقافة مشاركة الطلاب في المؤتمرات العلمية وصقل خبراتهم.
وأضاف أن مؤتمرات الأقسام تعد خطوة للمساهمة في مؤتمر كلية الطب ومؤتمر الجامعة الذي يقام سنويا بمشاركة كافة كليات الجامعة .
وقدم أ.د. محمود المتينى الشكر والامتنان لكافة أساتذة قسم الجراحة
، الذين يعدون علامات مضيئة في عالم الجراحة في مصر لما لهم من أيادى بيضاء في هذا المجال ، متمنيا للمؤتمر النجاح فى ظل تمتعه بأجندة ثرية بالموضوعات الهامة .
في كلمته أ.د/ اشرف عمر عميد كلية الطب
اشار إلى أن المؤتمر يشهد مشاركات من عدد من الجامعات المصرية ، متمنيا أن تمتد أواصر التعاون بين المشاركين في المؤتمر وان يستفاد شباب الأطباء من الموضوعات الهامة التى يطرحها المؤتمر من خلال عدد من المحاور والجلسات .
أوضح أ.د/ خالد جودت رئيس قسم الجراحة ورئيس المؤتمر
إلى أن مؤتمر قسم الجراحة الذي يمتد علي مدار يومين يعد لقاء علمي ضخم يشمل ٧ جلسات متخصصه في جميع فروع الجراحه ويقدم فيه ٦٠ بحثا في جراحات الكبد والثدي والغدد والجهاز الهضمي والسمنه المفرطه والشرج والقولون بمشاركة أساتذة الجراحه من طب عين شمس وطب القاهره والمنصورة والمنيا والزقازيق والاسكندرية.
في كلمته تطرق أ.د/ علاء اسماعيل أستاذ الجراحة
إلي أهمية التواصل بين الطبيب والمريض ، (Doctor patient communication) ، وحقوق المريض وما ينتظره من الطبيب ، كما تناول أنماط التواصل بين الطبيب والمريض والتى قسمها لأربعة أنماط ، والعوامل التى تؤثر علي هذه العلاقة مثل شخصية كلا منهما والاختلافات في التعليم والمستوى الاجتماعى والعوامل الاجتماعية وغيرها ،
كذلك استعرض الصعوبات التى تعوق التواصل بينهما والأخطاء الشائعة التى قد يقع فيها الطبيب وتؤثر علي تواصله الفعال مع مريضه لتجنبها .
واختتم كلامه بالتأكيد علي أنه لتحقيق النجاح بين الجراح والمريض لابد من أن يستمع كل منهما للآخر .
تحت عنوان ” التعليم بين الماضى والحاضر ” تحدث أ.د/ عبد الوهاب عزت أستاذ الجراحة ورئيس جامعة عين شمس السابق ،
والتى استعرض خلالها المراحل التى مر بها التعليم وصولا للجيل الرابع الذى نعيشه حاليا ، والتى من بينها التعلم عن بعد والذى قل فيه التواصل الحقيقي بين الأستاذ والتلميذ .
كما القي الضوء علي التعلم الاونلاين وكيف يمكن الاستفادة منه ، مؤكدا أنه علينا التروى قبل تطبيق اى جديد علي نطاق واسع فعلينا تطبيقه مرحليا وتقييمه من وقت لآخر .
كما القي الضوء علي عوامل تقييم التعليم فالضمير كان هو المرادف للجودة في الأجيال السابقة وحاليا أصبح هناك اهتمام بالتصنيفات الخاصة بالجامعات .
وطالب برجوع العلاقة المباشرة بين الأستاذ والتلميذ وان يوجه البحث العلمى لخدمة المجتمع وأن ترتبط التصنيفات بما تقدمه الجامعات لمجتمعاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *