loader

قسم جراحة المخ و الاعصاب

أ.د / محمد وائل سمير

بالنيابة عن جميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والتمريض والعاملين بالقسم؛ نرحب بكم علي الصفحة الرسمية لقسم جراحة المخ والأعصاب بجامعة عين شمس.

من خلال هذا الموقع الرسمي، يمكنكم معرفة الكثير عن قسمنا، بداية من هذه المجموعة المميزة من الأطباء الجراحين والباحثين والممرضين الذين يبذلون قصاري جهدهم من أجل الإرتقاء بالصحة العامة عبر تقديم أفضل خدمة طبية في مجال جراحة المخ والأعصاب، وذلك لعلاج أورام المخ، وأمراض وإصابات الأعصاب الطرفية والعمود الفقري، وأيضاً من خلال الإهتمام بالجانب التعليمي علي أعلي مستويات الجودة، ونشر أحدث الأبحاث العلمية، وتشجيع المساهمة المجتمعية لكافة أفراد القسم.

يضم القسم مجموعة من أمهر جراحي المخ والأعصاب والعمود الفقري ذوي الخبرات الهائلة في مختلف الجراحات المتخصصة مثل جراحات التدخل المحدود للعمود الفقري ، وجراحات المخ الميكروسكوبية للأورام والتمدد الشرياني وتشوهات الأوعية الدموية المخية، بالإضافة إلي تدخلات القسطرة المخية لشرايين المخ. كما أن لدينا نخبة من الجراحين في تخصصات دقيقة أخري مثل جراحة المخ والأعصاب للأطفال وجراحات المخ الوظيفية لعلاج حالات الصرع واضطراب الحركة.

إن رؤية قسم جراحة المخ والأعصاب تتمثل في الإرتقاء بمجال جراحة المخ والأعصاب من أجل الوصول إلي أفضل المستويات العالمية، وذلك بواسطة أبحاث مبتكرة، وتعليم متطور، وتدريب متميز للأطباء في تخصص جراحة المخ والأعصاب.

هدفنا هو توفير أفضل رعاية صحية في مجال جراحة المخ والأعصاب مما يساعد علي خدمة مجتمعنا علي أكمل وجه. كما أننا نحرص علي إعداد جراحي المستقبل بأفضل الفنيات والتقنيات الجراحية الحديثة لتمكينهم من الإبداع في هذا المجال، ونسعي جاهدين إلي أن نصبح مركزاً تعليمياً هاماً علي درجة عالية من الجودة والإبتكار، نعد جيلاً جديداً لريادة جراحة الأعصاب في الأعوام القادمة مجهزاً بكافة المهارات المتطورة، والسلوكيات الأخلاقية المتفردة، والقدرات التحليلية الفريدة. كما نهدف إلي تعزيز البحث العلمي  ساعين لتحسين الصحة في مجال المخ والأعصاب، وندعم التعاون مع أفضل الباحثين في هذا المجال من كل أنحاء العالم.

إن قسم جراحة المخ والأعصاب يُرسِّخ لمفاهيم التنوع، والتعاون والإبتكار والأمانة العلمية، بالإضافة لمفهوم التعليم المستمر، والعمل الجماعي بتفانٍ وإتقان.

 

أسست وحدة جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس علي يد الأستاذ الدكتور ابراهيم حجازي عام ١٩٥٦، حيث كانت في البداية وحدة تابعة لقسم الجراحة العامة .. وقد بدأ العمل فيها بالجهود الذاتية من أجل خدمة المرضي، وكانت الوحدة وقتها مكونة من ١٠ أسِرَّة فقط للمرضي، عبارة عن ٦ أسرة للرجال، ٤ أسرة للسيدات …  وانتدب قسم الجراحة العامة نائباً للوحدة  للعمل مع الأستاذ الدكتور حجازي بشكل مؤقت، وهو دكتور روماني حكيم .. حتي جاء الدكتور ممدوح سلامة ليبدأ عمله في وحدة جراحة المخ والأعصاب عام ١٩٥٨ كأول نائب فِعلي للوحدة.

 

تطوَّرت وحدة جراحة الأعصاب بعد ذلك خلال تلك الفترة بالجهود الذاتية أيضاً وبإصرار الأستاذ الدكتور حجازي علي الاستمرار والتقدم، وبالفعل تم نقل وحدة جراحة الأعصاب إلي مكان منفصل عن أقسام الجراحة العامة، وتم تطوير الوحدة لتضم ٢٢ سريراً بتجهيزات كبيرة عمّا كانت عليه من قبل، كما تم تخصيص مكان داخل الوحدة لوضع جهاز الأشعة التشخيصية علي شرايين وأوردة المخ بالإضافة  إلي غرفة لتحميض الأفلام، حيث كان هذا الجهاز هو الوسيلة الوحيدة للتشخيص في ذلك التوقيت قبل ظهور جهاز الأشعة المقطعية

 

واستمر الأستاذ الدكتور إبراهيم حجازي مديراً لوحدة جراحة المخ والأعصاب حتي عام ١٩٧٠ ليتسلّم الأستاذ الدكتور أحمد البنهاوي مهام إدارة الوحدة من بعده، ويكمل مسيرة العمل والتطوير … و خلال عام ١٩٧٤، تم تعيين الأستاذ الدكتور حسنين الشريف مديراً لوحدة جراحة المخ والأعصاب وذلك بعد تكليف الأستاذ الدكتور البنهاوي بالعمل وكيلاً لكلية الطب، ليترقَّي بعدها لمنصب عميد الكلية عام ١٩٧٧ ثم نائباً لرئيس الجامعة عام ١٩٨٤ .. وأخذ الأستاذ الدكتور حسنين الشريف علي عاتقه مسئولية إدارة وحدة جراحة الأعصاب بنجاح حتي عام ١٩٩١، أنجز الكثير من أعمال التطوير العلمي والإنشائي خلال تلك الفترة، كان أهمها إنشاء وحدة للرعاية المركزة خاصة بجراحة المخ والأعصاب، ثم تم تعيينه رئيساً لأقسام الجراحة العامة، ليُسلِّم الراية إلي الأستاذ الدكتور ممدوح سلامة.

 

 

في عام ١٩٩١، استطاع الأستاذ الدكتور ممدوح سلامة تأسيس قسم جراحة المخ والأعصاب ، والذي أصبح من وقتها – ولأول مرة- قسماً منفصلاً تماماً عن قسم الجراحة العامة ، لتبدأ مرحلة جديدة من التطوير والعطاء في عهد الدكتور ممدوح والذي استمر في رئاسة القسم حتي عام ١٩٩٤، ثم استمرت النجاحات مع توالي رؤساء القسم من الأساتذة علي النحو التالي:

 

-الأستاذ الدكتور سمير المُلا (من عام ١٩٩٤ وحتي ٢٠٠٠) 

– الأستاذ الدكتور علاء عبد الحي (من عام ٢٠٠٠ وحتي ٢٠٠٦)

– الأستاذ الدكتور عادل الحكيم (من عام ٢٠٠٦ وحتي ٢٠٠٩)

– الأستاذ الدكتور حسام الحسيني (من عام ٢٠٠٩ وحتي ٢٠١٤)

– الأستاذ الدكتور علاء فخر (من عام ٢٠١٤ وحتي ٢٠١٦)

– الأستاذ الدكتور عماد غانم (من عام ٢٠١٦ حتي ٢٠١٧)

– الأستاذ الدكتور أشرف غباشي ( من عام ٢٠١٧ وحتي ٢٠١٩)

-الأستاذ الدكتور إسماعيل صبري (من عام ٢٠١٩ وحتي ٢٠٢١)

-الأستاذ الدكتور هشام سمري (من عام ٢٠٢١ وحتي ٢٠٢٢)

-الأستاذ الدكتور أشرف الأبيض (من عام ٢٠٢٢ وحتي ٢٠٢٣)

-الأستاذ الدكتور محمد وائل سمير (رئيس القسم الحالي)

 

وهكذا تستمر رحلة العطاء جيل بعد جيل من خلال كل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالقسم، بالإضافة الي الدور الهام للتمريض والعاملين.. ويظل قسم جراحة المخ والأعصاب قائماً بدوره العظيم في تأهيل أطباء وجراحين علي أعلي مستوي،  ونشر الأبحاث العلمية المتجددة علي المستوي المحلي والدولي … كما ساهم القسم في التدريب العملي والإكلينيكي للعديد من الأطباء الذين صاروا نواة لأقسام جراحة المخ والأعصاب في الجامعات الإقليمية لاحقاً، بل ومنهم من صاروا بعد ذلك رؤساء لأقسام جراحة المخ والأعصاب بمختلف الجامعات، علي سبيل المثال: أستاذ دكتور شريف عزت و أستاذ دكتور أسامة الغنام بجامعة الأزهر، أستاذ دكتور سامي تركي بجامعة بنها، أستاذ دكتور رشدي الخياط و أستاذ دكتور أحمد إبراهيم و أستاذ دكتور رضوان النوبي بجامعة أسيوط … كل ذلك جنباً إلي جنب مع دور القسم في خدمة المرضي وتقديم خدمة طبية متكاملة بمجال جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري من خلال مستشفيات جامعة عين شمس، والتي تشمل: مستشفي الدمرداش الجامعي، مستشفي عين شمس التخصصي، مستشفي العبور التخصصي الجامعي

Ain Shams Hospital – Elabasiaa
Cairo, Egypt
email: neurosurgery@med.asu.edu.eg

برامج الدراسات العليا