loader

وحدة ضمان جودة التعليم

الرؤية

الأرتقاء بالاداء تحقيقاً للتميز


الرسالة

نشر ثقافة ومفاهيم الجودة والدعم الفنى للاقسام والادارات لتبنى وتطبيق المعايير القياسية فى العمل, وتوثيق ومتابعة التطوير المستمر لخدمات الكلية من تعليم وأبحاث وخدمة مجتمع.

الغرض

قامت مجموعة العمل القائمة على مشروع إنشاء نظام داخلي للجودة بالكلية بصياغة لائحة داخلية للوحدة تتوافق مع اللائحة الداخلية الخاصة بمركز ضمان الجودة بالجامعة، وبما يتوافق أيضا مع رسالة الكلية واستراتيجية الجامعة من أجل الوصول إلى الاعتماد ثم استمرارية التحسين المستمر للأداء من خلال تطبيق نظام الجودة .

أهداف الوحدة

تهيئة الكلية للوفاء بمتطلبات ومعايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.
نشر ثقافة الجودة والعمل على التحسين المستمر للأداء المؤسسى والأكاديمي بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وكافة العاملين بالكلية والطلاب.
اكتساب ثقة المجتمع في مخرجات العملية التعليمية بالكلية عن طريق توطيد العلاقة بين الكلية والمجتمع لتطوير وتحسين الخدمات التي تقدمها الكلية.

اختصاصات ومهام الوحدة

تمثل وحدة ضمان الجودة الآلية التي يتم من خلالها التقييم والمراجعة الداخلية بهدف ضمان جودة أنشطة الكلية التعليمية والبحثية والخدمية والعناصر المؤثرة فيها وتحسين مستوي آدائها. ويتضمن ذلك تحديد نقاط القصور والمعوقات والتعرف علي الممارسات الجيدة ووضع مقترحات للتحسين المستمر بهدف الحصول على إعادة الإعتماد. وتشمل مجالات عمل واختصاصات الوحدة الأنشطة التالية :

  1.  تنظيم الندوات والدورات والمحاضرات وورش العمل في مجال الجودة الشاملة بالتعاون مع المؤسسات والهيئات المعنية.
  2. توثيق الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية للكلية وآلية تحديثها.
  3.  متابعة إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات الكترونية لموارد الكلية البشرية والمادية للاستفادة منها فى وضع السياسات وخطط التحسين وكذلك وضع آلية لتحديثها.
  4. تدريب كوادر من أعضاء هيئة التدريس للعمل كمراجعين داخليين فى مجال إدارة الجودة بما يضمن التقييم المستمر للأداء طبقا لمعايير الاعتماد.
  5. متابعة إعداد وتوثيق تقرير المقررات والبرامج الدراسية بالكلية.
  6.  وضع نظام للمتابعة والتقويم داخل الكلية ويشمل المراجعة الدورية لكل من :
    1. الأداء الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس
    2. أداء الطلاب
    3. الأنشطة الطلابية
    4. خدمات وأنشطة المشاركة المجتمعية
    5. الأنشطة البحثية والعلمية
    6. آليات واجراءات الأقسام العلمية والادارية فى تحقيق خطط الكلية
    7. موارد الكلية بهدف تعظم الاستفادة منها واقتراح خطط التحسين.
  7. متابعة وضع نظام لتلقى ومتابعة شكاوى الطلاب وكذلك آليه للتعامل معها
  8. متابعة إعداد ونشر تقرير سنوي للكلية يعكس مستوى الأداء فى كافة الأنشطة ويتضمن خطة تنفيذية للتطوير بما يضمن جودة العملية التعليمية والبحثية والمشاركة المجتمعية وذلك بناء على بيانات موثقة.
  9. التواصل والتفاعل مع كافة الجهات المعنية بقضايا تقييم الأداء وضمـان الجودة من خلال ادارة الكلية ومركز ضمان الجودة بالجامعة والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

بنود عمل وحدة ضمان الجودة

 

بند/ 1: يدعو مدير الوحدة السادة رؤساء اللجان وأعضاء الوحدة للاجتماع عن طريق البريد الداخلي أو البريد الإلكتروني أو الهاتف الداخلي للكلية عند اللزوم.

بند /2عند تغيب أي رئيس لجنة أو عضو بالوحدة عن الحضور ثلاث اجتماعات متتالية للوحدة دون اعتذار مكتوب، يعتبر ذلك تخلياً منه عن المهام الموكلة إليه ويذكر ذلك في تقييم الأداء الدوري الذي تعده لجنة المراجعة الداخلية.

بند/3تنظيم الاجتماعات بالوحدة يتم من خلال أجندة اجتماع مسبقة يوضح بها موضوعات الاجتماع وتوقيتات المناقشة والعرض والمسئول عن عرض كل موضوع والوثائق المطلوب اصطحابها خلال الاجتماع مع التحديد المسبق لموعد البدء والانتهاء لكل موضوع.يتم التعريف بضيوف الاجتماع أو الحاضرين بصفة مراقب في أجندة الاجتماع. سكرتيرة الوحدة مسئولة عن توزيع أجندة الاجتماع على جميع الأعضاء المطلوب حضورهم قبل الاجتماع بوقت كاف وباستخدام الوسيلة المناسبة للاعلان مع التأكد من تمام استلام الأجندة

بند/ 4: يتم إخطار مدير الوحدة رسميا من قبل رؤساء اللجان والأعضاء عن أي سفر لمدة تزيد عن أسبوع خارج أو داخل البلاد قبل موعد السفر بأسبوع على الأقل، وعلى أن يقدم تقريرا إذا تزامن موعد السفر مع موعد تسليم نتائج المهام أو التقارير . ويشمل التقرير ما تم إنجازه من مهام ومن يخالف ذلك يعتبر ذلك تخلياً منه عن مسئوليته تجاه الوحدة ويذكر ذلك في تقييم الأداء  الخاص به.

بند/ 5تقوم لجنة المراجعة الداخلية بإعداد تقارير سنوية عن تطبيق معايير الجودة بواسطة أقسام وإدارات الكلية  يوضح به الأنشطة التي لم تتم والتي تعثرت  وتقدمه للسيد مدير وحدة الجودة موضحاً فيها أسباب التعثر والمسئول أو المسئولون عنه.

بند/ 6 :  على جميع أعضاء لجان الوحدة ضمان الاتصال المستمر بينهم وبين رؤساء لجانهم لتسلم المهام وتسليم النتائج في الموعد المقرر لها وإذا حدث عكس ذلك يبلغ رؤساء اللجان رئيس الوحدة كتابة حتى يرفق ذلك بتقييم الأداء الشهري للعضو.

بند/ 7:  يحصل السادة رؤساء اللجان وجميع أعضاء وحدة الجودة عند الطلب على شهادة من وحدة ضمان الجودة بالكلية عن الفترة التي أمضوها في العمل ونوعية العمل بالوحدة لإرفاقها بالسيرة الذاتية الخاصة بهم مرفقاً بها نتائج التقارير عنهم وذلك لتقديهما إلى من يهمه الأمر. 

بند/ 8:  يقوم رئيس لجنة المراجعة الداخلية بعد التشاور مع مدير الوحدة بإبلاغ جميع رؤساء اللجان وأعضاء الوحدة بنتائج تقييم الأداء الدورية شخصيا أو عن طريق البريد الإلكتروني لكل منهم.

بند/ 9إذا رغب أي من رؤساء اللجان أو الأعضاء استبدال أو الاعتذار عن أحد أو بعض أو كل المهام الموكلة إليه أن يتقدم بطلب لرئيس الوحدة قبل مرور ثلث المدة المقررة لإتمام هذه المهمة أو المهام حتى يمكن إعادة توزيعها وأن يرفق بطلبه المبررات الداعية إلى ذلك.

بند/ 10على مدير الوحدة أن يعمل على تذليل الصعوبات وأسباب التعثر في المهام قدر إمكانه وحسب المتوفر لديه من الإمكانات و من خلال التعاون مع إدارة الكلية ممثلة في عميدها وأن يقدم الدعم والعون لكل رؤساء اللجان وأعضاء الوحدة لضمان حسن سير العمل.

بند/ 11يجوز لوحدة ضمان الجودة الاستعانة بعدد من الطلاب المتميزين بالنشاط والمبادرة في إنجاز الأعمال للمعاونة في توزيع وجمع الاستبيانات ومساعدة اللجان في بعض الأعمال الفنية بالوحدة نظير منح شهادات تقدير لهم على معاونتهم في أنشطة الجودة.  

بند/ 12: يحصل السادة رؤساء اللجان وأعضاء الوحدة ومعاونوهم ممن ساهموا في أنشطة الجودة على مكافأة عن المهام التي أنجزوها أو شاركوا في إنجازها بنجاح وعن حضور الجلسات تقدر حسب صعوبة المهمة والكادر العلمي أو الوظيفي والمدة التي استغرقتها المهمة تصرف من حساب الوحدة .

تحميل الدليل