logo
مدير مركز التعلم الإلكترونى بكلية الطب جامعة عين شمس

حوار مع ا.د. منى عبد العال الزاهري

أستاذ م. بقسم الصحة العامة

مدير مركز التعلم الإلكترونى بكلية الطب جامعة عين شمس

س 1- ما هو مفهوم التعلم الإلكتروني ؟

هو وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعلمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات، ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعلم, حيث يتابع المتعلم تعلّمه حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقا لما لديهِ من خبرات ومهارات سابقة. ويعتبر التعلم الإلكتروني أحد هذهِ الأنماط المتطورة لما يسمى بالتعلم عن بعد.

س 2- هل للتعلم الإلكتروني خصائص تميزه؟ وما هي؟

نعم للتعلم الإلكتروني خصائص تميزه ويمكن اختصار خصائص التعلم الإلكتروني في كونه يقدم، عبر الحاسوب وشبكاته، محتوى رقميا متعدد الوسائط (نصوص مكتوبة أو منطوقة، مؤثرات صوتية، رسومات، صور ثابتة أو متحركة، لقطات فيديو) بحيث تتكامل هذه الوسائط مع بعضها البعض لتحقيق أهداف تعليمية محددة. يدار هذا التعلم إلكترونيا.

س 3- التعلم الإلكتروني: مزايا حقيقية أم موضة مؤقتة ؟

بلى التعلم الالكترونى مزايا حقيقية و منها

  • المرونة و الفعالية في التعلم.
  • فرصة التعلم للجميع.
  • ترسيخ و تثبيت التعلمات.
  • توفير الوقت و المال.
  • تقييم التعلمات بشكل مستمر.
  • الحفاظ على البيئة.
  • جودة المواد التعلمية.

كما أن التعلم الإلكترونيّ يزيد فرص اتصال الطلاب بينهم، وبين المعلم ويوفر شرحَ المادة التعليمية، بحيث يمكن الرجوع إليها في وقتٍ لاحق. كما انه يعطي الشعور بالمساواة بين جميع الطلاب. ويمنحهم فرصةً للمساهمة بوجهة نظرهم دون أي عائقٍ.

س  4- نحن بحاجة الى التكنولوجيا للمساعدة فى تعزيز مهارات الطلبة , فهل نوجه طلابنا فعلا فى الاتجاه الصحيح ؟

نعم نوجهم في هذا الاتجاه ونعمل على إعداد جيل من المعلمين والطلاب يمتلك مهارات التعامل مع التقنية, وتشجبع مبدأ التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة.

س 5- ما هى معوقات التي يمكن ان نواجها اثناء تطبيق التعلم الإلكتروني؟

صعوبة تغير فكرة التحول من أسلوب التعلم التقليدي إلى أسلوب التعلم الإلكتروني لدي المحاضرين.و النظرة التقليدية إلى التعلم الالكتروني التي تصنفه في مكانة أدنى من التعلم النظامي. بالاضافة الى الشعور بالعزلة بعض الأحيان.

س 6- هل يمكن توضيح دور المعلم فى التعلم الالكترونى ؟

التعلم الالكتروني يعيد صياغة دور المعلم ولا يلغيه كما يعتقد البعض.

ضمن اهم ادوار المعلم فى التعلم الالكترونى هو تطوير المحتوى التعليمي، توظيف التكنولوجيا، ادارة العملية التعليمية وتشجيع تفاعل الطلاب.