logo
في دورة مهارات التواصل الإنساني .. أ.د. فتحي الشرقاوي: لا تترك حلمك و تركز في أحلام الآخرين

تغطية إعلامية: رباب نصار – ولاء أبو دهب

تغطية مصورة: أحمد المسلمي – إسلام شعبان

روشتة للصحة النفسية قدمها أ.د. فيها أ.د. فتحي الشرقاوي نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب وأستاذ علم النفس لجمع كبير من الإداريين العامليين بالجهاز الإداري للجامعة، بحضور أ.سمير عبد الناصر أمين عام الجامعة و لفيف من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس، وذلك خلال الدورة التدريبية التي نظمتها الجامعة اليوم تحت عنوان " مهارات التواصل الإنساني ".

حيث تناول أ.د. فتحي الشرقاوي عدد من المحاور التي ترتبط بمهارات التواصل الإنساني، وكيفية التعامل بين الأفراد بعضهم البعض داخل المؤسسة أو منظومة العمل و كذلك مهارات التواصل بين الرئيس والمرؤوس والعلاقة المتبادلة بينهما .

وخلال افتتاح الدورة التدريبية أكد أ. سمير عبد الناصر أن جامعة عين شمس تحرص على تدريب أفراد الجهاز الإداري بها حول تنمية مهارات التواصل الإنساني وكيفية التعامل مع الأنماط البشرية المختلفة بما يسهم في الارتقاء بمنظومة العمل المؤسسي ككل و ينعكس إيجاباً على جودة مخرجاتها، خاصة وأن جامعة عين شمس ليست مؤسسة بحثية وأكاديمية فقط، بل إنها مؤسسة خدمية تسعى لتحقيق أعلى درجات الرضا الوظيفي سواء للجمهور الخارجي الذي يتعامل مع مؤسسة الجامعة أو الجمهور الداخلي الذي يقدم الخدمة.

وخلال محاضرته التي لاقت استحسان واهتمام الحضور تطرق أ.د. فتحي الشرقاوي للعديد من النقاط التي يمكن للفرد أن يركز عليها بما يحقق له قدر عال من الصحة النفسية، أهمها أن يركز الفرد على ذاته وعلى رؤيته وتقديره لذاته دون وضع نظرة الآخرين له عائقاً في مسيرة حياته.

كما نصح بعدم المبالغة في الاستجابات والانفعالات لكسب رضا المحيطيين وبخاصة رؤساء العمل.

وشدد على ضرورة أن نستفيد من الاختلاف بين البشر لتحقيق التكامل، وذلك من منطلق أن الأقطاب المتشابهة تتنافر والأقطاب المختلفة تتآلف.

ووجه بضرورة الابتعاد عن مصادر الطاقة السلبية لأنهم سيصيبوك بالإحباط، وأضاف أن ذكر محاسن الآخرين يجعلهم يقتربون منك في حين أن التركيز على عيوبهم سينفرهم منك.

وحذر من الازدواجية بمعنى أن يظهر الإنسان عكس ما يبطن، مع التركيز على التوازن في التعامل الآخرين وعدم مدح شخص بما ليس فيه.

يذكر أن الدورة التدريبية التي أقيمت اليوم تعد الأولى لسلسلة من الدورات التدريبية المقرر أقامتها كل خميس على مدار شهر كامل، بما يحقق أقصى درجات الاستفادة، على أن يحصل المتدربين على شهادات معتمدة.